الرحلات الجوية .. بنظرة قبطان الطائرة

تختلف النظرة للمطار من شخص لآخر في زماننا وفقاً للشخص وماهية تعامله معه ... فإما يكون محطة وداع لحبيب أو محطة استقبال لقريب, وكل ما يلف هذه العملية من أمور تنظيمية تفرضها بعض المطارات كنظام داخلي لها. وأياً تكن النظرة إلا أن كلا النظرتين تختلف تماماً عن نظرة الطيارين لرحلاتهم.

 

لذلك وفي هذا الموضوع سوف أصطحبكم مع رحلة جوية لكن هذه المرة ليس كمسافرين وإنما بنظرة طياريها , وكل التفاصيل التي قد لا نعلمها في واقع الأمر. يتوجه الطاقم إلى مبنى الخدمات والذي بالعادة يكون منفصل عن المبنى العام للمطار ولا يستطيع دخوله أين كان ما لم يكن لديه تصريح للتثبت من شخصيته من خلال الممر الذي ترونه في الصورة

 

 

بعدها مباشرة يتوجه الطاقم إلى غرفة خاصة يخضعون فيها لفحوص طبية ملزمة قبل الإقلاع بساعتين أوساعة كحد أقصى.

 

 

في حين يتجه رئيس طاقم المضيفين ليأخذ الأدوات والإسعافات الأولية اللازمة وذلك بعد التحقق من تاريخ صلاحياتها.

 

 

 

بعد الإنتهاء من الفحص الطبي يتجه الطيارين إلى غرفة خاصة  للحصول على كافة المعلومات عن الطائرة حيث يدرسونها بشكل معمق لناحية اختيار الطريق المناسب وتقدير كمية الوقود اللازمة وغيرها من الأمور المتعلقة بالرحلة...

 

 

 

كذلك يحصل الطيار على معلومات وتفاصيل مهمة عن حالة الطقس وسرعة الرياح والضغط الجوي كما يجوز له أن يطلب معلومات إضافية  وخاصة عن حالة الطقس إذا كان لديه شكوك وذلك في غرفة أخرى تحوي خبراء في الأرصاد الجوية.

 

 

 

 

 

 

وبعد الإنتهاء من هذه المعلومات وتحديد كافة الأمور المتعلقة بالرحلة يتجه مساعد الطيار إلى  شباك خاص يملئ لتدوينها في نموزج تفرضه عليه إدارة المطار لتنظيم الرحلات.

 

 

 

تنتهج بعض شركات الطيران كـ AIRBUS سياسة التجديد في طاقم الطائرة وذلك في كل رحلة تقومبها ... وبالتالي يستلزم هذا الأمر جلسة خاصة بين الطيار ومعاونيه وكذلك مشرف فريق المضيفين للإستعداد التام للرحلة وفهم كافة الأمور المتعلقة بسياسة الفريق للعمل.

 

 

 

إنتهينا الآن من التحضير وعلى الطيار التوجه إلى الشباك الخاص بتأكيد الرحلة.

 

 

 

الآن الفريق مستعد والكل حاضر للتوجه للطائرة حيث يتم نقلهم بحافلات خاصة صغيرة مرتدين السترات الخضراء الخاصة.

 

 

فيما يتولى قائد الطائرة نظرة عامة على نظام الطائرة  ويأخذ جولة حول الطائرة لقائد الطيارة يتفقد فيها أجزاء الطائرة من محركات وأجنحة ومقدمة وخاصة في هكذا أحوال جوية عاصفة يتأكد فيها من أن المحرك غير متجمد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Air (25)

 

فتحات تحديد المسار يجب أن تكون مغلقة بإحكام وكذلك مفرغات الكهرباء أوما يعرف بـ Static electricity dischargers يجب التأكد منها ضرورياً.

 

Air (34)Air (27)Air (28)Air (29)Air (30)Air (31)Air (32)Air (33)

التأكد من الفرامل والعجلات أمر ضروري للهبوط أيضاً .

Air (35)

يصعد قائد الطائرة لقمرة القيادة ليجهزها للإقلاع وفقاً للنظام العاملة فيه بينما يصل طاقمه أيضاً ليدخل الطائرة .

Air (43)Air (36)Air (37)Air (38)Air (39)Air (40)

Air (42)

الآن الكل مستعد .. والطائرة جاهزة للإقلاع ... ولم يبقى سوى أخذ الإشارة من برج المراقبة للإقلاع !

Air (44)

ورحلة موفقة للجميع :)

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

اسلامنا حياتنا

القسم العام

حياتنا والتقنية

من هنا وهناك

الجرافيك والتصميم